Home / أخبار وطنية / بوسكورة: المصادقة بالإجماع على جدول أعمال الدورة العادية لشهر ماي2017

بوسكورة: المصادقة بالإجماع على جدول أعمال الدورة العادية لشهر ماي2017

كعادته، صادق أعضاء مجلـس جماعـة بوسكــورة  بالإجماع على جدول أعما ل الـدورة العاديـة لشهـر مــاي المنعقـد بتاريـخ 04 مــاي  2017، باستثناء النقطة 7 والمتعلقة بـا لدراسة والمصادقة علـى برامج ومشاريـع اتفاقيـات الدعم والشراكة بين جماعة بوسكورة وجمعيات المجتمع المدني ، إلى حين تقييم أنشطة الجمعيات المستفيدة من خلال برامجها السنوية.

وكان جدول اعمل الدورة يتضمن 10 نقط يهمالدراسة والمصادقة على اتفاقية صاحب المشروع المفوض تتعلق بإنجاز اشغال طرق التهيئة بجماعة بوسكورة إقليم النواصر، وفي هذا الإطار، أوضح السيد طه بوشعيب رئيس الجماعة الترابية لبوسكورة أن  المجلس الجماعة سبق وأن تداول حول هده النقطة خلال  اجتماع دورة فبراير العاديـة لسنة 2017  وتـم الاتفاق على تأجيلها الـى دورة لاحقة ودلك إلــــى حين دراستهـا دراسة معمقة.

وقد تمت مناقشتها بشكل مستفيض خلال اجتماع اللجنة المكلفة بالمرافق العمومية والخدمات المنعقد بتاريخ 19 ابريل 2017 كما ركز جل المتدخلين علـــى ضرورة حضور الجماعة أتناء الإعلان عن الصفقات وتتبع ومراقبــــة انجازالأشغال .

وللإشارة  فـان هده المجموعة ستتكلف بإنجاز البنيات التحتية والطرق الأمـر الذي سينعكس إيجابيا على تجهيز المنطقة وكذا على الميزانية الجماعية بالإضافة إلى التعجيل بإنجاز طرق التهيئة المنصوص عليها بتصميم التهيئة.

–  المصادقة على إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، حيث تختص  هذه الهيئة بدراسة القضايا المتعلقة  بتفعيل مبادئ  المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي . ذلك تفعيلا للمادة 120من القانون التنظيمي رقم 113.14 وكذا المادة 62 من النظام الداخلي للمجلس  اللذان ينصان على إحداث هيئة استشارية تسمى هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

  وللإشارة فان النظام الداخلي للمجلس لاسيما المواد 63-64-65منه  تحدد مكونات اللجنة  والمعايير التي يجب أخدها بعين الاعتبار في تشكيلها. وكذا شروط الترشيح لعضوية هذه اللجنة ومجال اختصاصاتها:

– الدراسة والمصادقة على مشروع الميثاق الجهوي للبيئة، في هذا السياق، أبرز طه بوشعيب أن هذا المشروع يعتبر وثيقة مرجعية تجسد انخراط المجالس في تمكين بلادنا من بلوغ أهدافها و التزاماتها الدولية فيما يتعلق بقضايا المناخ والبيئة وكــذا تنزيلا للتوجهـات الملكية السامية الرامية إلى جعل حماية البيئة في صـلب العملية التنموية والتي توجت باحتضان مؤتمر مراكش كوب 22.

–  المصادقة على  بـيع الــقــطـــوعــات الغــابــوية بــرســم ســنة 2017، وهو إجراء سنوي بدخل ضمن اختصاصات المديرية الإقليمية للمياه والـغابـات ومحاربة التصحر بالدار البيضاء، حيث دأبت على تقديم طلب في الموضوع بغــية الحصول على مصادقة المجلس حتى يتسنى لها القيام ببيع القطوعات الغابوية طبقا للقوانين الجاري بها العمل في هذا المجال.

– الدراسة والمصادقة على ست اتفاقيات مندرجة  في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برنامج محاربة الاقصاء بالوسط

الحضري : الأولى : اتــفاقية دراسة وإنجـــاز الشطر الثاني من اشغال الانـــارة العمــومية بحــي الحوامي .

الثانية  : اتفاقية دراسة وتهيئة المركز متعدد الاختصاصات الحوامي 1 بوسكورة المركز .

الثالثة : اتفاقية دراسة وتهيئة المركز متعدد الاختصاصات الحوامي2 سيد النعيمي .

الرابعة : اتفاقية تجهيز ورشة للطبخ والحلويـات بالمركز المتعدد الاختصاصات بمنطقة المكانسة الجنوبية .

الخامسة  : اتفاقية دراسة و تعويض المفكك بالصلب بحجرات مدرسة الأبرارالمكانسة الجنوبية .

السادسة  : اتــفاقية دراسة وإنجـــاز الشطر الثاني من اشغال الانـارة العمومية بحــي المزابيين أولاد القاضي .

 وكـــــذا الـمصادقة على تعــديل اتـفاقية تندرج في اطـار الـمبادرة الـوطـنية للتنمية البشرية  : المشروع السابق :إعداد وتجهيز ملعب كرة القدم بدوار أولاد بن عمر .

لمشروع الــحالي : إعادة تأهيل وتجهيز دار الشباب عين الجمعة .

– الــدراسة والمصادقة على اتفاقيـة شراكـة بين جماعة بوسكـورة وجمعيـة الاعــمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعـــــدي

جماعة  بوسكورة، على إعتبار أنها تقدم عددا من الخدمات الاجتماعيـــة لفائــدة  الموظفيــن وتعـتمد في تدبيـرها المالي علـى المنحة التي يخصصها  لها المجلس الجماعي بناءا على البرنامج السنوي

المصادقـة علـى انجـاز دراسـة حـول اعـادة هيكلـة دواري بوجعديـة والمزابييـن المنصـوص عليهـا بتصميـم التهيئـة

لجماعـة بوسكــورة ،  تفعيلا لمقتضيات تصمـــيم التهيئة لجماعة بوسكورة الذي خصص لبعض المناطق التــي تحتوي على تجمعات سكنية غير مهيكلة كمناطق لإعادة الهيكلة.

– المصادقة على استصـدار قرار جماعي يقضـي بمنع مرور العربات المجرورة بالـدواب من مقـر مركز نـور للترويض

والتأهيل عبر الطريق  الإقليمية 3011 الـى ملتقى الطريقين الاقليميتين 3032 و 3011 ،  وتندرج هذه النقطة في إطار الاختصاصات الموكولة للمجالس الجماعية في مجال شرطة السير والجولان من اجل تنظيم حركة المرور بالطرق العموميـــة وتسهيل  النقل والتنقل بتراب الجماعة لاسيما مركز بوسكورة .

المصادقة علـى استصـدار قـرار  جماعـي يقضـي بوضـع علامـات ممنـوع الوقوف امام الواجهة الامامية للبنايـة التي

ستأوي مقـــــر المحافظة العقاريـة لاقليـم النواصر المتواجـدة باقامـة الاندلـس .         

 محمد الحساني

اترك رد