Home / أخبار محلية / الجماعة القروية اولاد عزوز / انتظارات ساكنة جماعة أولاد عزوز محور اللقاء التواصلي مع عامل إقليم النواصر

انتظارات ساكنة جماعة أولاد عزوز محور اللقاء التواصلي مع عامل إقليم النواصر

_DSC3142      إحتضنتقاعة الاجتماعات بالجماعة الترابية أولاد عزوز، لقاء تواصليا ترأسه السيد حسن زيتوني عامل عمالة إقليم النواصر. وقد شكل مناسبة هامة لأعضاء المجلس للحديث عن أهم القضايا والإشكالات  التي تعبر عن  انتظارات الساكنة وتنتظر تدخلا من جهات  متعددة من أبرزها حسب السيد عبد القادر بن هنية رئيس المجلس. ضعف الموارد البشرية التي تعوق تدبير الشأن المحلي اليومي، سيما يضيف السيد بن هنية وأن الجماعة تعرف أوراش كبيرة تتطلب أطر وكفاءات تسهر على تتبع السير العادي لهذه الأخيرة خاصة التقنيين، كما تفتقر الجماعة إلى اليد العاملة في مصلحة الأغراس والنباتات، مما يحكم على بعض الأغراس ( النخيل) التي زينت بها العديد من التجزئات بالموت البطيء.

_DSC3141رئيس المجلس شدد من جهة اخرى على ضرورة توفير مصلحة حفظ الصحة مبرزا أن ساكنة أولاد عزوز التي تقدر ساكنتها ب50 ألف نسمة لا تتوفر على طبيب لحفظ الصحة، مما يدفع الناس حسب ذات المتحدث إلى الاستعانة بطبيب من الجماعات المجاورة كدار بوعزة.

وفي معرض أجوبته على استفسارات أعضاء المجلس، عبر السيد عامل إقليم النواصر، عن ارتياحه الكبير لسير العمل داخل الجماعة واهتمام المنتخبين بقضايا وانشغالات الساكنة، مؤكدا على أن حل تلك الإشكالات يتطلب تظافر الجهود بين كافة المتدخلين وفق مقاربة تشاركية

_DSC3133السيد حسن زيتوني شدد بالمناسبة، على ضرورة الاستفادة من التنمية الحضرية بحكم قرب الجماعة من ولاية الدار البيضاء، مؤكدا أن الاكراهات التي تعرفها منطقة أولاد عزوز ستكون محور اجتماعات عديدة خلال الأيام المقبلة في إطار ما هو ممكن. مضيفا أهمية الانتقال من التدبير اليومي التدبير الاستراتيجي كخيار لتدبير الشأن المحلي بحكامة جيدة.

إلى ذلك، جدد السيد العامل تأكيده على المرتكزات التي وضعها لإنجاح مخطط التنمية بالإقليم والمتمثلة في التعمير والنظافة والإنارة العمومية، والمساحات الخضراء، ثم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار مقاربة تشاركية بين السلطة والجماعة، كما أوضح أن قلة الموارد البشرية مشكل تعاني منه جل الجماعات، يجب التغلب عليه.

_DSC3135وطالب السيد العامل بتغيير منهجية عمل مكتب الدراسات من إلقاء العروض إلى المشاركة في الدراسة عبر خلق بند يسمح بتكوين لجنة مشتركة للتتبع والاستشارة  تضم جميع المتدخلين لوضع تصور شمال ودقيق لأي دراسة تهم الاقليم.

وفي المجال البيئي التي يعتبر أحد ركائز مخطط التنمية المحلية، أوصى السيد حسن زيتوني بضرورة احترام البيئة خاصة من طرف المستثمرين وحث على خلق لجنة مكلفة بها. كما حدر من جهة اخرى السماسرة والمتلاعبين في البناء العشوائي من مغبة السقوط في هذا الاخير لأن مصيرهم سيكون السجن من خلال المتابعة القضائية، مطالبا جميع المتدخلين من سلطة ومنتخبين   للتعبئة من أجل محاربة هذا الورم وذلك من خلال عقد اجتماعات أسبوعية تروم اعطاء جرد لهذه البنايات من خلال بيانات الأقمار الاصطناعية التي ترصد أي تغيير في المجال العمراني.

_DSC3177وطمأن السيد العامل، المجلس بشأن بعض المطالب التي جاءت على لسان رئيس المجلس على انه سيطرق جميع الأبواب سواء على مستوى ولاية الدار البيضاء سطات أو الجهة او على المستوى المركزي ( الوزارات) خاصة في مسألة إيجاد طبيب ودعم الجماعة باليد العاملة في قسم الانعاش.

ورحب موظفوا جماعة أولاد عزوز  بالزيارة التي قام بها السيد العامل في نهاية اللقاء لمرافق ومكاتب الجماعة للوقوف على الظروف التي يشتغلون بها .

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء عرف حضور الكاتب العام للعمالة والسيد  رئيس الشؤون العامة للعمالة، ورؤساء المصالح التابعة لها ورئيس دائرة أولاد عزوز وقائد المنطقة، إضافة إلى رؤساء المصالح بالجماعة_DSC3136.

اترك رد