Home / أخبار وطنية / إصلاح المنظومة الإدارية واستحضارها في التدبير اليومي ضمن أولويات عامل النواصر

إصلاح المنظومة الإدارية واستحضارها في التدبير اليومي ضمن أولويات عامل النواصر

_dsc9663إن التحولات والتطورات التي تشهدها بلادنا تستلزم من جميع المصالح الإدارية والمنتخبة أن تنخرط في مسار النجاعة الإدارية الحديثة، لتعزيز وترسيخ دولة الحق والقانون.

وفي هذا السياق، شدد حسن زيتوني عامل عمالة إقليم النواصر، على ان ورش إصلاح المنظومة الإدارية قد أضحى اليوم ضمن الأولويات اللازم استحضارها في التدبير اليومي الموجه لفائدة المواطنين، في انسجام تام مع المفهوم الجديد للسلطة الذي سبق أن طرحه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله و نصره بمناسبة خطاب 12 أكتوبر1999 بالدار البيضاء.

و عليه، يضيف السيد العامل في كلمة له بمناسبة ترأسه إجتماعا بالغ الأهمية، حول علاقة المواطن بالإدارة ، سواء تعلق الأمر بالمصالح المركزية، والإدارة الترابية، أو بالمجالس المنتخبة، والمصالح الجهوية للقطاعات الوزارية، فإن تدبير شؤون المواطنين و خدمة مصالحهم، مسؤولية و أمانة لا تقبل التهاون و لا التأخير، و الإدارة، اليوم، يؤكد ذات المتحدث، مطالبة بنهج رؤية منفتحة على الإصلاح والالتزام بقواعد الحكامة الجيدة من أجل خدمة مصالح المواطنين، تماشيا مع توجهات خطاب افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الأولى بقوله “…الهدف الذي يجب أن تسعى إليه كل المؤسسات، هو خدمة المواطن. وبدون قيامها بهذه المهمة، فإنها تبقى عديمة الجدوى، بل لا مبرر لوجودها أصلا. إذ من غير المعقول أن لا يجد المرتفق من يستقبله أو يقضي غرضه، و من غير المقبول أن لا تجيب الإدارة على شكايات و تساؤلات المواطنين”.

_dsc9700

إلى ذلك، أبرز حسن زيتوني، أن هذا اللقاء  ينعقد في سياق زمني خاص، جاء بعد الاستحقاقات التشريعية الأخيرة لسابع أكتوبر 2010، و هي الاستحقاقات الثانية في ظل الدستور الجديد، والتي أكدت من جديد تـَمَيُز النموذج المغربي في المؤسسات التمثيلية، وتعميق ممارسة الديمقراطية المحلية عبر إحداث جهات و جماعات ترابية أخرى، بصلاحيات واسعة، وتكريس اللامركزية  المحلية و تقوية وتدعيم اختصاصات المجالس المنتخبة لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة، مضيفا أن هذا الامر، يقتضي أن تكون هناك إدارة تهتم بالمواطن و تجد حلولا لمشاكله، و أن تبرر قراراتها التي يجب أن تتخذ بناء على القانون و مساطره فقط.

_dsc9657ومن أجل بلوغ هذا التصور، يستطرد عامل الإقليم، أضحى لزاما على الإدارة العمومية و الإدارة الترابية و المنتخبة أن تعمل على تجنيد كل الطاقات، و إشراك جميع الجهات التنظيمية منها و المؤسساتية المعنية بالمرفق العام، ” لتمكين المواطن من قضاء مصالحه، في أحسن الظروف والآجال، وتبسيط المساطر، وتقريب المرافق والخدمات الأساسية منه” كما جاء بخطاب جلالته الأخير موضوع هذا اللقاء.

وطالب المسؤول الترابي الأول بالنواصر، إلى تجنب مجموعة من السلوكات والممارسات السلبية التي تؤثر على صورة الإدارة من جهة وتعيق مسلسل التنمية الشاملة التي يتوخاها الملك.

_dsc9680من خلال شفافية العلاقة بين الإدارة والمرتفقين وتحسين مناخ الأعمال فضلا على تبسيط المساطر الإدارية ودعم الإدارة الإلكترونية، مرورا بالتواصل إلى معالجة الملفات والوثائق.

لذلك، بات حسن استقبال المواطن، تشكل الحجر الأساس داخل كل إدارة عمومية

لاستعادة ثقة المرتفقين وإعادة الاعتبار لنبل المرفق العمومي حسب نفس المتحدث.

هذا الامر، يتوجب على الإدارة المزيد من التضحية والعمل على تقديم الخدمات العمومية للمرتفقين والمستثمرين بالجودة والسرعة والنجاعة اللازمة، وكذا تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية واعتماد تكنولوجيا الإعلام والاتصال ربحا لرهان الزمن وتحديات العولمة، من الرغم من اتخاذ عدة مبادرات مهمة في سبيل تجاوز ذلك، همت أساسا:

_dsc9708تفعيل اللجنة الجهوية لتحسين مناخ الأعمال عبر اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات التي استهدفت تحسين جاذبية الجهة وتوفير مناخ أمثل للاستثمار من خلال التوقيع على الاتفاقية الثلاثية الأطراف لإرساء السلم الاجتماعي. وتفعيل الشباك الوحيد ولامادية dématérialisation  مسطرة الحصول على تراخيص البناء (CASAURBA ) وإحداث مرصد خاص للتتبع CASAOPENDATA. مما مكن من عقلنة وتقليص مدة الحصول على تراخيص البناء وبالتالي تطور ترتيب المغرب بالنسبة لمؤشر مناخ الأعمال Doing Business  في مجال التعمير بحيث تقدم من الرتبة 83 سنة 2014  إلى الرتبة 18 سنة 2016.

و تفعيل لامادية الحصول على الإبراء الضريبي تنفيذا للاتفاقية الموقعة مع الخزينة الجهوية وجماعة الدار البيضاء.

فضلا عن لامادية الحصول على بطاقة المعلومات La note de renseignements المسلمة من طرف الوكالة الحضرية.

ولامادية طلبات الربط بشبكات الماء والكهرباء والتطهير  E-Lot المعتمدة  من طرف شركة ليديك.

ناهيك عن تبسيط المساطر والإجراءات الخاصة بالتصدير والاستيراد من خلال اعتماد Portnet

والعمل على تقليص آجال إنشاء المقاولات.

واعتماد موقع الكتروني لنشر جميع المساطر الإدارية E-regulation

إلى العمل على لامادية الحصول على الرخص التجارية وهو ورش مفتوح لإرساء اللجنة الجهوية للاستثمار التي تهدف إلى تقريب مركز اتخاذ القرار من المستثمرين من خلال اعتماد تفويضات للسيدات والسادة العمال. وإحداث شركات التنمية المحلية لتحسين جودة خدمات المرفق العمومي. وتفعيل الخلايا الخاصة باستقبال شكايات المواطنين وكذا المغاربة المقيمين بالخارج.

غير أن هذه الإجراءات يقول السيد العامل،  تظل غير كافية، و يجب إغناءها بتدابير أخرى تروم خدمة المرتفق. معتبرا هذا اللقاء الهام ما هو إلا تفعيل لمضامين الخطاب الملكي الأخير، و انخراط  الجميع في بلورة و اجرأة تعليماته.

مهيبا بذات المناسبة بجميع السيدات والسادة المسؤولين عن مختلف المصالح بتراب هذا الإقليم على الانخراط الفعلي في هذا المسار الإصلاحي الحداثي الهام واعتباره ورشا مفتوحا باستمرار من خلال إيلائه ما يستحقه من العناية والأهمية والتتبع اليومي لتحقيق الأهداف المتوخاة بغية إرساء قواعد إدارة حديثة وفعالة لما ذلك من انعكاسات ايجابية على جاذبية الإقليم  وتحسين مناخ الأعمال و الارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية.

ويشار أن هذا اللقاء حضره كل من مسؤولي الأجهزة الأمنية و الإدارة الترابية، والسادة النواب البرلمانيين، والسادة  رؤساء مجالس  الجماعات الترابية، والسيد رئيس المجلس العلمي المحلي، والسيدات والسادة أعضاء المجالس المنتخبة، و السيدات والسادة ممثلي  المصالح الخارجية، والسيدات والسادة الفاعلين الاقتصاديين ممثلي قطاع الأعمال.

 

اترك رد